عالم الأبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم الأبداع

منتدي متخصص لأبدااااع و التطوير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 ابدااع يو اااهلين وسهلينـ بزورنا المنتدى منتداكم نتمنّلكمـ الاستفادة ونتمنّا تنضمّ لاأسرتنا وتسجّلواا
  قواانين منتديـ اابداآع يو ــات يرجى الإطّلااع  ابدااع يو

 

  حكم الإسبال لغير خيلاء .. وإذا أجبر الإنسان على ذلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التصميم حياتي
مًؤسٌِِّسٌِِّ مًبٌَِدًٍعًٍيَنْ يَوٍ
مًؤسٌِِّسٌِِّ مًبٌَِدًٍعًٍيَنْ يَوٍ
التصميم حياتي


عدد المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
العمر : 25
الموقع : هنا في المنتدي

 حكم الإسبال لغير خيلاء .. وإذا أجبر الإنسان على ذلك  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الإسبال لغير خيلاء .. وإذا أجبر الإنسان على ذلك     حكم الإسبال لغير خيلاء .. وإذا أجبر الإنسان على ذلك  Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 6:41 pm

حكم الإسبال لغير خيلاء .. وإذا أجبر الإنسان على ذلك
س - ما حكم الثوب
إن كان للخيلاء أو لغير الخيلاء ، وما الحكم إذا اضطر الإنسان إلى ذلك سواء
إجباراً من أهله إن كان صغيراً أو جرت العادة على ذلك ؟
ج- حكمه
التحريم في حق الرجال لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { ما أسفل من
الكعبين من الإزار فهو في النار } رواه البخاري في صحيحه ، وروي مسلم في
الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم -
{ ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب
اليم المسبل إزاره ، والمنان فيما أعطى ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب }
وهذا الحديثان وما في معناهما يعمان من أسبل ثيابه تكبراً أو لغير ذلك من
الأسباب لأنه صلى الله عليه وسلم عمم وأطلق ولم يقيد ، وإذا كان الإسبال من
أجل الخيلاء صار الإثم أكبر والوعيد أشد لقوله ، - صلى الله عليه وسلم -، {
من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } ولا يجوز أن يظن أن
المنع من الإسبال مقيد بقصد الخيلاء لأن الرسول لم يقيد ذلك عليه الصلاة
والسلام في الحديثين المذكورين آنفاً ، كما أنه لم يقيد ذلك في الحديث
الآخر وهو قوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، لبعض أصحابه { إياك والإسبال
فإنه من المخيلة } فجعل الإسبال كله من المخيلة لأنه في الغالب لا يكون إلا
كذلك ، ومن لم يسبل للخيلاء فعمله وسيلة لذلك ، والوسائل لها حكم الغايات ،
ولأن ذلك إسراف وتعريض لملابسه للنجاسة والوسخ ، ولهذا ثبت عن عمر رضي
الله عنه أنه لما رأى شاباً يمس ثوبه الأرض قال له إرفع ثوبك فإنه أتقى
لربك وأتقى لثوبك .
أما قوله صلى الله عليه وسلم لأبى بكر الصديق رضي
الله عنه لما قال يا رسول الله ، إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده ، فقال له
صلى الله عليه وسلم { إنك لست ممن يفعله خيلاء } فمراده صلى الله عليه
وسلم أن من يتعاهد ملابسه إذا استرخت حتى يرفعها لا يعد ممن يجر ثيابه
خيلاء لكونه لم يسبلها ، وإنما قد تسترخي عليها فيرفعها ويتعاهدها ولا شك
أن هذا معذور أما من يتعمد إرخاءها سواء كانت بشتا أو سراويل أو إزارا أو
قميصاً فهو داخل في الوعيد وليس معذوراً في إسباله ملابسه لأنه الأحاديث
الصحيحة المانعة من الإسبال تعمه بمنطوقها وبمعناها ومقاصدها فالواجب على
كل مسلم أن يحذر الإسبال وأن يتقي الله في ذلك وألا تنزل ملابسه عن كعبه
عملاً بهذه الأحاديث الصحيحة وحذراً من غضب الله وعقابه ، والله ولي
التوفيق .
الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3-ibda3.yoo7.com
 
حكم الإسبال لغير خيلاء .. وإذا أجبر الإنسان على ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء
»  حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء
»  حكم الإسبال في الثباب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الأبداع :: القسم الاسلامى :: اسلاميات-
انتقل الى: